عرض مشاركة واحدة
   
غير مقروء 10-15-2011, 09:16 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مدير عام

الصورة الرمزية سعود بن نويمي

إحصائية العضو






سعود بن نويمي is on a distinguished road

 

سعود بن نويمي غير متواجد حالياً

 


المحادثة: 59
المنتدى : تغذية من المواقع
افتراضي اقتصادي / مصانع التمور في الخرج تشهد إقبالا كبيراً من مواطني دول مجلس التعاون

الخرج 17 ذو القعدة 1432 هـ الموافق 15 اكتوبر 2011 م واس تشهد مصانع تعبئة التمور بمحافظة الخرج حاليا إقبالا كبيراً من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين...


الخرج 17 ذو القعدة 1432 هـ الموافق 15 اكتوبر 2011 م واس
تشهد مصانع تعبئة التمور بمحافظة الخرج حاليا إقبالا كبيراً من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين في تعبئة تمورهم بطرق حديثة وهي ما تعرف بمرحلة " الضمد أو الكنز " ، وأضحى المواطن أكثر رغبة في الاستفادة من الطرق الحديثة في عملية تعبئة التمور حيث يتم سحب الهواء منها وإضافة مادة "الدبس" إليها ليعطي مذاقاً وشكلاً مميزاً على عبوة التمور .
وتمر مرحلة التعبئة بمصانع التمور بمراحل عدة تشمل مرحلة " الفحص ، الوزن ، الاستلام ، التبخير ، التخزين المبرد الأولى ، الإعداد والتنقية ، الغسيل والتعقيم ، التجفيف ، الوزن ، التعبئة ، الكبس ، الإغلاق ، الإعداد والشحن ، التخزين المبرد النهائي ".
ويؤكد متعاملون في مصانع تعبئة التمور في الخرج تميز موسم إنتاج التمورهذا العام بجودة المحصول قياساً بالمواسم الماضية وذلك نتيجة لخلو المحصول من الأمراض والأوبئة خاصة " الغبير" ويتوقع أن يبلغ إنتاج التمور للموسم الحالي أكثر من 150 ألف طن منتجة من نحو 25 نوعاً .
وتحظى النخلة برعاية وعناية من المزارعين والجهات المسئولة عن خدمات المزارعين ممثلة بالمديرية العامة للزراعة في محافظة الخرج التي تقدم لهم جميع الخدمات والتسهيلات والنصائح والإرشادات كأساليب الرش بالمبيدات وغيرها .
يذكر أن عدد مصانع ومعامل تعبئة التمور في الخرج بلغ 25 مصنعاً ومعملاً ويصدر جزء من تمور الخرج إلى دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول الآسيوية ، فيما يسوق جزء منها في بعض مناطق المملكة نظراً لتميز بعض الأنواع و منها الخلاص والصقعي ونبوت سيف والشيشي والصفري والسلج وغيرها من الأنواع الأخرى .
// انتهى //
08:18 ت م
فتح سريعhttp://www.spa.gov.sa/details.php?id=934204







التوقيع

رد مع اقتباس