المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعضاء الشورى يعترضون على تسهيل زواج السعودية بأجنبي


سعود بن نويمي
05-24-2011, 05:05 PM
محليات (http://www.alriyadh.com/2011/05/24/section.local.html)

حذروا من آثاره السلبية على التركيبة السكانية والوحدة الوطنية وتزايد" الوافدين"

أعضاء «شورى» يعترضون على تسهيل زواج السعودية بأجنبي ويطالبون بإعادة النظر فيه

الرياض- عبد السلام البلوي
تباينت وجهات نظر أعضاء الشورى المداخلين على مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم الذي ناقشه المجلس أمس الاثنين وأعاده إلى اللجنة الخاصة للرد على الملاحظات التي أثارها الأعضاء.
حمد القاضي طالب بإعادة النظر فيمن يتزوج السعوديات وقال" قد يستغل البعض الميزات التي نص عليها النظام من إقامة خاصة وتأشيرات سفر وعودة وغيرها ، في تحقيق مصالح شخصية لغير السعوديين".
وغير بعيد من ذلك كان لعضو لجنة الأسرة والشباب طلال بكري الذي بدا معارضاً لما يمكن أن يسمى تسهيلات التنظيم الجديد حيث قال " فتح باب الزواج لغير السعوديين من السعوديات قد لا يصب في مصلحة الوطن مستقبلاً وسيترتب عليه نتائج سلبية منها زيادة عدد العمالة الوافدة، وتقاطر عدد الراغبين في الزواج من السعوديات من أجل الحصول على الجنسية وتحسين أوضاعهم الاقتصادية.
وحذر بكري من مشاكل أخرى مثل ظهور مشكلات نسب جديدة والهروب بالأبناء وقال " في ظني أن هذا التنظيم بوضعه الحالي لا يصب في مصلحة الوطن ويعالج جزءاً من المشكلة ويغفل عن الجزء الأهم وهو ما يترتب عليه من نتائج سلبية تخص الأولاد، وأرى ألا يتسرع المجلس في إقراره".
وقال نائب رئيس اللجنة التعليمية محمد آل ناجي " يجب أن يُبنى مواد تنظيم زواج السعوديين بغيرهم على دراسات علمية للأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لكل مادة وألا يخرج التنظيم بحل مشكلات فردية مبنية على تجارب واجتهادات شخصية، وأضاف آل ناجي: على هذا التنظيم أن يتعامل مع قضايا اجتماعية يصعب توقع نتائجها.
وأضاف آل ناجي: يجب النظر في الآثار السلبية للتنظيم ومقارنتها مع الجوانب الإيجابية التي يمكن الحصول عليها، لدينا نسبة كبيرة من المطلقات والعوانس والأرامل ولدينا آلاف الأسر المشمولة بالضمان الاجتماعي لأب أجنبي وأم سعودية والعكس.
وأكد آل ناجي أن لكل مجتمع خصوصيته وظروفه وقال" مجتمعنا السعودي له خصوصيته ولدينا مغريات اقتصادية واجتماعية كثيرة تجعل العديد من الجنسيات ترغب في بناء علاقات مع مجتمعنا، لذا يجب الحيطة من تشريع أنظمة تستغل في اختراق خصوصيتنا وروابطنا الاجتماعية وتغير التركيبة السكانية في المجتمع، وختم آل ناجي" يجب علينا أن نعزز وحدتنا الوطنية والتجانس السكاني والذي يعد من أهم دعائم هذه الوحدة".
وتساءل العضو خالد العواد عن الهدف من التنظيم لافتاً إلى وجود ثغرات، ومن ذلك عدم تحديد فترة زمنية لإقامة المسموح له بالزواج من السعودية وغيرها المولودين في المملكة، ويرى العواد حذف الفقرة الخاصة بالسماح بالزواج للسعوديين من أبناء دول الخليج، كما أقترح إضافة ما ينص على خلو طالب الزواج من السوابق، وهو ما ذهب إليه العضو أحمد آل مفرح الذي شدد على إضافة فقرة تمنع أن يكون الراغب في الزواج من متعاطي المخدرات.
ويرى العضو عازب آل مسبل أن يكون هناك نص يتيح موافقة من ينوب عن وزير الداخلية على طلبات اللجنة المشكلة لدراسة طلبات الزواج لتخفيف العبء عن الوزير، وقال " التنظيم لم يعالج الزيجات القائمة المخالفة ويجب إضافة نص نظامي لذلك" وأضاف العضو سالم القحطاني بأن من واجب التنظيم الأخذ بعين الاعتبار المشاكل القائمة من زواج السعوديين بغيرهم، مطالباً بإيجاد حلول عبر مواد تضاف للتنظيم لمعالجة أوضاعهم.
من جانبه اقترح العضو عبد الرحمن اليامي حصر الفئات المسموح لها الزواج بغير السعودية بموافقة المقام السامي، في الوزراء وأعضاء الشورى والسلك الدبلوماسي فيما تحال باقي الفئات للجنة التي ستتولى دراسة الطلبات والموافقة عليها

منقول

بتال بن جزاء
05-24-2011, 05:10 PM
انا مع المعارضين سهلو امور الشباب ووظفوهم بدل تسهيل زواج السعوديات من اجانب زواج الاجانب فيه مشاكل كثيره
نحن شعب محافظ لنا عادات وتقاليد غير عن باقي الشعوب

أبو مشاري
05-25-2011, 01:07 AM
بصراحة أنا غير مؤيد لهذه الخطوة.

المستشار
06-08-2011, 08:27 AM
يعطيك الله العافية ع النقل المميز