المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج مشاكل الرحم والدورة الشهرية


نجمة الظل
09-23-2013, 06:53 PM
http://www.shatelarab.com/imgcache/5/23663_shatelarab.com.gif



علاج مشاكل الرحم والدورة الشهرية



هل خطر ببالك مشاكل وأسرار رحمك؟ مجموعة من التساؤلات التي تحيرك يجيب عليها الدكتور عبد العزيز الشهراني، استشاري أمراض العقم وأطفال الأنابيب والمناظير النسائية بمركز ذرية الطبي بالرياض؛ فيكشف لك عن المبيض ووظائفه.

يبدأ الدكتور عبد العزيز الشهراني حديثه بالتعريف بالمبيض ووظائفه قائلاً: «هو الغدة التناسلية في المرأة، ويتكون من جزأين يمين ويسار، وهو عبارة عن نسيج ضام يبلغ حجمه 2.5سم x 3.5سم في المعدل الطبيعي، ويكون المبيض ملاصقًا لجهتي الرحم، وقريبًا من قناتي فالوب».

وظيفته
تتمثل الوظيفة الأساسية للمبيض في التالي:

1- إفراز الهرمونات الأنثوية: "الأستروجين والبروجيسترون"؛ حيث يعمل هرمون الأستروجين عند سن البلوغ، وهو المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الأنثوية الثانوية. أما هرومون البروجسترون فهو مسؤول عن تثبيت الحمل والحفاظ عليه.

2- تنظيم الدورة الشهرية: عندما تصل المرأة إلى سن الإنجاب تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتذهب إلى الرحم عبر قناة فالوب، وإذا لم يتم إخصاب البويضة فإنها تخرج من الرحم بمحاذاة بطانة الرحم كجزء من الدورة الشهرية وللعناية بالبشرة

3- إنتاج بويضات الحمل: مع بداية البلوغ يتناوب المبيضان في إطلاق بويضة واحدة كل 28 يومًا تقريبًا، ويتوقف المبيض عن إنتاج البويضات في الغالب ما بين سن الـ 45 والـ 50، وهي فترة حدوث انقطاع الطمث.


http://tebasel.com/mag/wp-content/uploads/%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%A91.jpg



ويبلغ إجمالي عدد البويضات التي يطلقها المبيض منذ البلوغ وحتى فترة انقطاع الطمث حوالي 350,000 بويضة. بمعدل 5-10 بويضات في الوضع الطبيعي، بينما تزداد إلى 12 بويضة في حالات الإصابة بتكيس المبايض.

تلقيح البويضة
عن دور المبيض في عملية الحمل والإنجاب يشرح الدكتور الشهراني: «تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي.

فالبويضة هي الخلية التناسلية عند المرأة، والتي عن طريق تلقيحها بالحيوانات المنوية تتم عملية الحمل، وتتكون من غشاء وسيتوبلازم ونواة، وهذه النواة تحتوي على الكروموسومات، التي تحمل الصفات الوراثية لجنين المستقبل، وتتجمع الحيوانات المنوية حولها ليتمكن واحد منها فقط من أن يخترق البويضة، ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين.
تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط، لا يعيش الحيوان المنوي أكثر من 24 ساعة، لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يوم واحد؛ لكي تتم عملية الإخصاب وللمزيد بالصور

قناة فالوب
فيها تتم عملية إخصاب البويضات، وتستمر هجرة البويضة الملقحة إلى الرحم بواسطة حركة الأهداب داخل قناة فالوب وحركة العضلات التي يتكون منها جدار الأنبوب، ويبدأ انقسام البويضة الملقحة إلى خليتين فأربع، فثمانٍ، وهكذا.

قد يتوقف مرور البويضة ليوم أو أكثر عند الجزء الضيق من الأنبوب، ولكنها تصل في النهاية إلى الرحم بعد حوالي 3 إلى 5 أيام من تخصيبها. بعد وصول البويضة الملقحة والتي أصبحت الجنين الجديد إلى الرحم تنغرس في باطنه، وتبدأ بالتغذية من خلايا الرحم بواسطة الأوعية الدموية التي تصلها بها




مع تمنياتى للجميع بالجمال الدائم